(( الحملة الصحفية ))
( * ) خطوات التخطيط للحملة الصحفية :-
(( 1 )) – اختيار موضوع الحملة :-
لتطبيق اسلوب الحملة يجب اختيار موضوع لمعالجته و تغطيته الصحفية و ذلك بناءا علي الادراك التام لطبيعة استخدامها .
(( 2 )) – تحديد الهدف النهائي للحملة من البداية :-
هي خطوة ضرورية قبل مرحلة التنفيذ فالانتهاء من تحديد الهدف النهائي او مجموعة الاهداف التفصيلية .
(( 3 )) – رسم الخطوط العريضة :-
لتحقيق استقاء المعلومات الاساسية الكافية عن الموضوع و تكوين فريق عمل منفذ للحملة مع إعداد الترتيبات و توفير الاحتياجات الخاصة .
( * ) اسس مرحلة التخطيط :-
اولا ◄ جمع البيانات و المعلومات :-
( 1 ) – دراسة الظروف و المتغيرات المؤثرة في الحملة من حيث تقبل الفكرة – نوع الجمهور المستهدف – الاتجاهات السائدة .
( 2 ) – دراسة الفكرة او الموضوع ذاته من كافة الجوانب .
( 3 ) – دراسة المعتقدات السائدة اي العادات و التقاليد ..
من اهم ما يختص بجمع المعلومات هو :-
( * ) مرحلة تبني الافكار الجيدة حيث ...
( 1 ) – الوعي : يعني ذلك في هذه المرحلة بعرض الجمهور المستهدف الي وسائل الاتصال الجماهيرية و الفكرة المستخدمة .
( 2 ) – الاهتمام : حيث يعني يبدأ الجمهور في البحث عن مزيد من المعلومات حول الفكرة المستحدثة .
( 3 ) – التقييم : حيث يعني بدأ الجمهور المستهدف بالنظر الي الفكرة المستحدثة من خلال احتياجاته الي هذه الفكرة في المرحلة الحالية او المستقبلية .
( 4 ) – التجربة : حيث يتخذ الجمهور المستهدف في القرار بتجربة الافكار المستحدثة و لكن في اضيق الحدود الممكنة حتي تنضج نتائجها .
( 5 ) – التبني : هي مرحلة اتخاذ القرار و فيها يتخذ الجمهور قراره النهائي اما يتبني الفكرة و اسخدامها علي اوسع نطاق .
ثانيا ◄ تحديد الاهداف الاعلامية :-
تستخدم الاهداف كمقياس للوقاية اثناء و بعد تنفيذ الحملة لانها تحدد ما يجب تحقيقه و من اهم هذه الخصائص تميز هذه الاهداف هي :-
( * ) – واضحة و محددة و يمكن قياسها .
( * ) – واقعية و عملية و قابلة للتحقيق .