تخطيط الإذاعة و التليفزيون
مراحل التخطيط الإذاعي :-
( 1 ) – الفكرة :-
هي نقطة ما تمثل محل اهتمام المخطط و الافكار الاكثر إفادة هي التي تنبع عن الاحتياجات الاساسية لمجموعة محددة من المستمعين او المشاهدين الذين يحتاجون لمعلومات في مجال ما مثل برامج التوك شو .
( 2 ) – مرحلة مواجهة العقبات التي تحول دون تنفيذ :-
يتم هذا بناء علي الفكرة او التعليمات الخاصة بالاهداف و هذا يعني ترجمة الافكار العامة الي اجزاء واضحة و محددة , و يجب إعطاء اهتمام اكثر بالنسبة للمعوقات التعليمية حيث انها تأخذ دور مفتاح التخطيط بالنسبة للتخطيط الارشادي ... و مثل هذه المعوقات :-
( أ ) – معوقات ترتبط بمهارات الاداء .
( ب ) – معوقات ترتبط بالمعرفة و المعلومات .
( ج ) – معوقات ترتبط بالقيمة السائدة و الاتجاهات .
( 3 ) – مرحلة التعامل مع المستمع او الجمهور :-
عند تناول هذه المرحلة التعاملية يجب مراعاة :-
( 1 ) – مدي تعقد الافكار المقدمة .
( 2 ) – المستوي الثقافي الذي يقوم بتنمية البرنامج .
( 3 ) – مستوي المصطلحات المستخدمة في الاقتناصات .
( 4 ) - الدرجة المتاحة لاشتراك المستمع في البرنامج .
( 4 ) – مرحلة تبني فكرة الفريق (( العمل الجامعي )) :-
قد تكون قادرا علي التخطيط و التحضير للوسيلة الاعلامية الاذاعية بدون الحاجة الي مساعدة الاخرين و ذلك اذا كان لديك عدد من المهارات المتمثلة في مستويات ثلاث :-
( 1 ) – ان تكون علي علم جيد بالموضوع الذي تعرضه من خلال وسيلتك .
( 2 ) – ان تعرف كيف تخطط للوسيلة المستخدمة .
( 3 ) – ان تكون لديك المهارات الفنية الخاصة بالتصوير .
(( نموذج عملي للتخطيط البرامجي في التليفزيون))
( 1 ) – المرحلة الاولي :-
هي وضع خطة سنوية عامة للبرامج التي يتم إعدادها و إنتاجها خلال عام و تحديد الميزانية اللازمة لتغطيتها و تقوم الادارات مثل ادارة البرامج الادبية .
( 2 ) – المرحلة الثانية :-
تتعلق بتخطيط البرامج التنموية سواء كانت صحفية او اذاعية فيمر بعدة مراحل هي :-
(( 1 )) – تحديد الهدف ◄ عن طريق نشراويت المواد الصحفية او الاذاعية التنموية و تدور اهدافها حول :-
( 1 ) – لابد ان تهتم البرامج التنموية بنشر الوعي بمشكلات المجتمع .
( 2 ) – تهدف الرسائل الاعلامية الي تأثير في اتجاهات المواطنين اتجاه قضايا و مشكلات المجتمع .
( 3 ) – يجب ان تعمل الرسائل الاعلامية التي تهدف الي تعديل السلوك السلبي الي ايجابي .
(( 2 )) – تحديد الجمهور المستهدف ◄ هدف الاعلام التنموي توحيه الرسائل الاعلامية الي الجمهور العام للتأثيرية يرتبط تحديد الجمهور المستهدف بمجموعة من العوامل المتمثلة في نوع الجمهور و الوقت المناسب له و اللغة المناسبة لمخاطبته و القالب المناسب كما يلي :-
( 1 ) – نوع الجمهور :-
ينقسم الي " جمهور عام " بمعني توجيه برنامج الي المستمعين جميعا , " جمهور خاص " بمعني توجيه البرنامج الي فئات محددة من فئات الجمهور .
( 2 ) – الوقت المناسب لهم :-
بمعني انه لا يمكن توجيه برنامج للاطفال في سن المدرسة في الحادية عشر صباحا .
( 3 ) – اللغة المناسبة لمخاطبة الجمهور :-
نجد ان لكل فئة من فئات الجمهور لغتها التي يجب ان نخاطب من خلالها و يجب استخدام كافة مستويات اللغة العربية في البرامج الاذاعية المختلفة .
( 4 ) – القالب المناسب :-
بمعني ان يختار قالب مناسب يحبه الجمهور سواء كان حوار او ريبورتاچ .
(( 3 )) – اختيار الوسيلة المناسبة ◄ يتطلب اختيار الوسيلة الصحيحة لموضوع التنمية معرفة خصائص الوسائل المختلفة حيث انه كلما زاد الطابع الشخصي للوسيلة ازداد قدرتها علي الاقناع.
(( 4 )) – صياغة الرسالة الاعلامية هي الفن الاساسي الذي يمكن من خلاله التأثير و إقناع المجتمع بالقضايا و المشكلات .