اسس التخطيط الإعلامي .
يعتمد التخطيط الإعلامي علي البحوث العلمية للتعرف علي اتجاهات الجماهير و الظروف المحيطة بهم .
التخطيط الإعلامي لا يقف بمعزل عن التخطيط في المجلات الاخري مثل السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و
الثقافية , و غيرها بل يتكامل و يتفاعل معها جميعا و توجد علاقة ارتباط وثيقة .
· مستويات التخطيط الإعلامي .
- التخطيط الإعلامي علي المستوي الوطني :-
يراد به التدابير الإعلامية التي تتخذها اية دولة لتتكامل جميع الانشطة التي تتداولها المؤسسات الإعلامية في الدولة لتحقيق اهداف المجتمع داخل نطاق الوطن .
التخطيط الإعلامي علي المستوي الاقليمي :-
يراد بع التدابير التي تقوم بها الدولة او مجموعة من الدول في إطار تجمع إقليمي مثل جامعة الدول العربية عبر اتحاد إذاعات الدول العربية او المنظمة الوحدة الافريقية .
التخطيط الإعلامي علي المستوي العالمي :-
يراد به تزويد الجماهير في دول العالم بالمعلومات الصحيحة و الاخبار الصادقة بقصد التأثير علي تلك الجماهير و إقناعها بالقضايا الدولية .
التخطيط الإعلامي للمستوي المحلي :-
يراد به التدابير التي تعمل علي تخطيط و تحديد مشاكل مستوي منطقة معينة في إطار دولة معينة .
· انواع التخطيط :-
1- النوع الاول :-
الخطيط الجزئي :-
يختص باعداد برامج جزئية متخصصة تناسب طبيعة كل قطاع معين من الاقتصاد القومي .
2- النوع الثاني :-
التخطيط الشامل :-
هو عملية للتنبؤ بالمستقبل و وضع خطط و إقرارها و تدقيقها و تقيمها باسلوب علمي .
· خطوات مراحل التخطيط الإعلامي :-
( أ ) – جمع البيانات التخطيطية و إعداد البحوث :-
تعتبر خطوة جمع المعلومات و تحليلها هي المدخل العلمي الذي يعتمد عليه القائم بالتخطيط و يحتاج المخطط الي انواع معلومات اولية , ثانوية .
و يتم جمع المعلومات حول :-
( 1 ) – المتغيرات البيئية : و تفيد في معرفة مجموعة العوامل الداخلية و الخارجية .
( 2 ) – الجمهور المستهدف : تفيدنا في عدد من الجوانب التي نكون في حاجة اليها و تمثل في دراسة فئات جمهور .
( 3 ) – تحديد مضمون الرسالة الإعلامية و الوسيلة التي يجب إستخدامها و المناسبة للوصول للجمهور .
( 4 ) – قنوات و وسائل و اشكال الإتصال و النظم و الانشطة الإعلامية الفرعية المتاحة .
( ب ) – تحديد الاهداف الاعلامية :-
يعرف الهدف العام للاعلام بانه الوصول الي ابلاغ الجماهير بمضمون الرسالة الاعلامية و ان يتأثروا بها تأثيرا مرغوبا لدي الجمهور المستهدف مع مراعاة وجود وسائل بديلة في حالة عدم إستجابة الجمهور .
- شروط يجب مراعتها عند وضع الاهداف :-
( 1 ) – واقعي قابل للتحقيق .
( 2 ) – مرااعاة القيم في المجتمع .
( 3 ) – المرونة حيث يمكن تعديلها وفقا لمتطلبات الموقف العام للبرنامج الاعلامي .
( 4 ) – تحديد الاهداف تحديدا دقيقا و شاملا .
( 5 ) – الاستراتيجية حيث يجب ان تنقسم الي اهداف استراتيجية طويلة الاجل , اهداف جزئية متوسطة الاجل , اهداف تفصيلية قصيرة الاجل .
( ج ) – رسم السياسات و الاستراتيجيات الاعلامية :-
يعتمد علي دراسة الحاجات و المطالب الاجتماعية للمجتمع و قد احتلت السياسات الاعلامية في العقدين الاخرين من القرن المنصرم موقعا متميزا من الاهتمامات منظمة المتحدة للتربية و الثقافة و العلوم .. العلاقة بين السياسة الاعلامية و الخطة هي التي تضع الخطوط العريضة لتحقيق اهداف معينة و من بينها الانشطة الاعلامية ثم تقوم الخطة الاعلامية بترجمة هذه السياسة الي خطط محددة توضع موضع التنفيذ .
· عناصر السياسة الاعلامية :-
( 1 ) – البعد الاجتماعي :-
يتصل بطبقة الجمهور الموجهة اليه وسائل الاعلام من حيث تكوين الجغرافي .
( 2 ) – البعد التشريعي :-
لابد ان يراعي المخطط الاعلامي اللوائح و القوانين التي تحكم النشاط الاعلامي .
( 3 ) – البعد الاقتصادي :-
يختص بالتمويل و بالتالي تشغيل مرافق الاتصال .
( 4 ) – البعد التنظيمي و الاداري :-
يحدد النواحي التنظيمية و الادارية بما يضمن ادارة ةسائل الاعلام بشكل فعال و جيد .
( 5 ) – البعد التكنولوچي :-
لابد من مراعاة تحديد انواع التكنولوچيا الموجودة و اختيار التكنولوچيا الملائمة .
( 6 ) – البعد المهني :-
يتناول العاملين بوسائل الاعلام من حيث اساليب و معايير اختيار القائمين بالمهنة الاعلامية و تدريبهم و رفع مستواهم المهني .
( 7 ) – العد المعلوماتي :-
يتضمن علاقة وسائل الاتصال بنظم المعلومات .
( 8 ) – البعد الاتصالي / الاعلامي :-
يتناول وظيفة او دور وسائل الاعلام المختلفة في إطار النظامين السياسي و الاجتماعي للدولة .
( 9 ) – البعد الانمائي :-
مدي توافق الخطة الاعلامية و موائمتها مع الخطط التنموية في مجالات عديدة .
( 10 ) – البعد الخاص بالبنية الاساسية :-
لابد ان يكون المخطط الاعلامي علي علم بشبكات توزيع الصحف و الشكات الارضية .
( 11 ) – البعد الخارجي :-
يتضمن قدرة وسائل الاعلام علي التصدي للاعلام الخارجي المناؤئ و مدي تكاملها .
( د ) – إعداد الخطة الاعلامية :-
تنقسم الخطة الي برامج يشمل كل برنامج مجموعة من المشروعات و تشمل الخطة تفصيلات كل مشروع ورد فيها و متطلباته من القوي البشرية بفئاتها المختلفة .
( ه ) – تنفيذ الخطة الاعلامية :-
( 1 ) – ضرورة التغلغل بين الجماهير و الاعتماد علي دراسة اتجاهات الرأي العام المثالية .
( 2 ) – توفير اعداد كبيرة من الخبراء و العلماء و الفنيين في نواحي العلوم الاجتماعية و النفسية و الثقافية .
( 3 ) – مدي ثقة الجماهير في المصدر و مدي احترامها له .
( 4 ) – الادارة المسئولة عن تنفيذ الخطة الاعلامية لابد ان تكون علي صلة تامة بكافة الجهات الرسمية بالدولة .
( و ) – التقييم :-
يراد به هو القياس مدي كفاية و فاعلية الخطة و فاعلية الخطة الاعلامية و التعرف علي مستوي تحقيق الهدف العام للخطة و يقتضي بأنه يجري قياس كفاية الامكانات التي تستخدمها الخطة و يهدف التقييم النهائي الي التعرف علي مدي نجاح الخطة الاعلامية في تحقيق اهدافها في نهاية الوقت المحدد لها زمنيا .