اشراقة اعلامية
أيه يا بوب ينفع كده انت مش ناوى تأنسنا شويا ايه مكسوف ولا ايه

يالا يا عم سجل معانا ومتتكسفش

اشراقة اعلامية
أيه يا بوب ينفع كده انت مش ناوى تأنسنا شويا ايه مكسوف ولا ايه

يالا يا عم سجل معانا ومتتكسفش

اشراقة اعلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


صوت طلاب التعليم المفتوح بجامعة عين شمس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تحية لكل شهداء مصر الابرار الذين ضحوا بحياتهم من اجل بلدهم ومن اجلنا

قريبا باذن الله مجلة اشراقة اعلامية انتظرونا وانضمو الينا
تحية كبيرة اوى لاعضائنا الجداد (بوجى -طاهر - يونس - ايمي ) يالا بمب وصواريخ
تحية كبيـــــــــــــــــرة اوى لكبير الزمالكوية الكنج (محمـــــــــــــــــــود طـــــــــــــــاهر ميمو )
وتحيـــــــــــة كبـــــــــــــــــيرة اوى للكينج بـــــــــــــــــــــوجى
ولكمووووووووووز بالعضو الجديدة (أيـــــــــــــمـــــــــــــــــى)
بأذن الله يا جدعان كل محاضرات أداب اعلام تعليم مفتوح  هتلاقوها على المنتدى كتابة وفيديو
يالا يا جدعان كلنا نقول لـــ lipa  عيد ميلاد سعيد وكل سنة وهى بخير ودايما منورانا فى المنتدى ويارب تحقك كل اللى بتحلم بيه  كل سنة وانتى طيبة  ( أدارة المنتدى )

كلو يهنى سارة أحمد بعيد ميلادها ويلا نقولها كل سنة وانتى طيبة وسنة جديدة أجمل من اللى فاتت

كل سنة وانتى طيبة يا قمر (أدارة المنتدى )

تحية كبيرة اوى يا جماعة لأعضائنا الجدد (SASO-tomy-salsapel eprahem-love shar-haydy badr) مستنين موضوعاتكم وتعليقاتكم 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الإثنين أبريل 29, 2024 4:48 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اسماء الطلاب المقبولين بقسم أعلام (تعليم مفتوح )عين شمس
الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي  Emptyمن طرف mikeal الإثنين أكتوبر 03, 2011 3:35 am

» المجلس العسكرى والثورة
الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي  Emptyمن طرف خالد شهاب الخميس سبتمبر 29, 2011 5:07 am

» الفصل الخامس في التخطيط الإعلامي
الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي  Emptyمن طرف hadir el-wardani الأحد مايو 15, 2011 12:41 pm

» ميعاد الامتحان
الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي  Emptyمن طرف ortega الخميس مايو 12, 2011 11:29 pm

» بيان من اللجنه التاسيسيه لاتحاد طلبة التعليم المفتوح
الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي  Emptyمن طرف ortega الأربعاء مايو 11, 2011 11:35 am

» "شرف" يقرر إحالة المتهمين فى أحداث إمبابة إلى محكمة أمن الدولة
الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي  Emptyمن طرف Anoush Nona الثلاثاء مايو 10, 2011 10:00 am

» بيان من وزارة التعليم العالىىىى
الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي  Emptyمن طرف MEROO الثلاثاء مايو 10, 2011 9:07 am

» ايه رأيك فى مادة الاعلان الصحفى
الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي  Emptyمن طرف ortega الأحد مايو 08, 2011 1:59 pm

» الفصل الرابع في التخطيط الإعلامي
الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي  Emptyمن طرف hadir el-wardani الأحد مايو 08, 2011 5:26 am

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط (&%شبكة *&5 منتديات&(%$شبـــــــــــــــاب*& على &%الهــــــــوى*&&) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اشراقة اعلامية على موقع حفض الصفحات
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 104 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed adham فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 276 مساهمة في هذا المنتدى في 213 موضوع

 

 الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hadir el-wardani
تاتا تاتا
تاتا تاتا
hadir el-wardani


انثى
عدد الرسائل : 11
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي  Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي    الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي  Emptyالأحد مايو 08, 2011 5:22 am

اسس التخطيط الإعلامي .
يعتمد التخطيط الإعلامي علي البحوث العلمية للتعرف علي اتجاهات الجماهير و الظروف المحيطة بهم .
التخطيط الإعلامي لا يقف بمعزل عن التخطيط في المجلات الاخري مثل السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و
الثقافية , و غيرها بل يتكامل و يتفاعل معها جميعا و توجد علاقة ارتباط وثيقة .
· مستويات التخطيط الإعلامي .
- التخطيط الإعلامي علي المستوي الوطني :-
يراد به التدابير الإعلامية التي تتخذها اية دولة لتتكامل جميع الانشطة التي تتداولها المؤسسات الإعلامية في الدولة لتحقيق اهداف المجتمع داخل نطاق الوطن .
التخطيط الإعلامي علي المستوي الاقليمي :-
يراد بع التدابير التي تقوم بها الدولة او مجموعة من الدول في إطار تجمع إقليمي مثل جامعة الدول العربية عبر اتحاد إذاعات الدول العربية او المنظمة الوحدة الافريقية .
التخطيط الإعلامي علي المستوي العالمي :-
يراد به تزويد الجماهير في دول العالم بالمعلومات الصحيحة و الاخبار الصادقة بقصد التأثير علي تلك الجماهير و إقناعها بالقضايا الدولية .
التخطيط الإعلامي للمستوي المحلي :-
يراد به التدابير التي تعمل علي تخطيط و تحديد مشاكل مستوي منطقة معينة في إطار دولة معينة .
· انواع التخطيط :-
1- النوع الاول :-
الخطيط الجزئي :-
يختص باعداد برامج جزئية متخصصة تناسب طبيعة كل قطاع معين من الاقتصاد القومي .
2- النوع الثاني :-


التخطيط الشامل :-
هو عملية للتنبؤ بالمستقبل و وضع خطط و إقرارها و تدقيقها و تقيمها باسلوب علمي .
· خطوات مراحل التخطيط الإعلامي :-
( أ ) – جمع البيانات التخطيطية و إعداد البحوث :-
تعتبر خطوة جمع المعلومات و تحليلها هي المدخل العلمي الذي يعتمد عليه القائم بالتخطيط و يحتاج المخطط الي انواع معلومات اولية , ثانوية .
و يتم جمع المعلومات حول :-
( 1 ) – المتغيرات البيئية : و تفيد في معرفة مجموعة العوامل الداخلية و الخارجية .
( 2 ) – الجمهور المستهدف : تفيدنا في عدد من الجوانب التي نكون في حاجة اليها و تمثل في دراسة فئات جمهور .
( 3 ) – تحديد مضمون الرسالة الإعلامية و الوسيلة التي يجب إستخدامها و المناسبة للوصول للجمهور .
( 4 ) – قنوات و وسائل و اشكال الإتصال و النظم و الانشطة الإعلامية الفرعية المتاحة .
( ب ) – تحديد الاهداف الاعلامية :-
يعرف الهدف العام للاعلام بانه الوصول الي ابلاغ الجماهير بمضمون الرسالة الاعلامية و ان يتأثروا بها تأثيرا مرغوبا لدي الجمهور المستهدف مع مراعاة وجود وسائل بديلة في حالة عدم إستجابة الجمهور .
- شروط يجب مراعتها عند وضع الاهداف :-
( 1 ) – واقعي قابل للتحقيق .
( 2 ) – مرااعاة القيم في المجتمع .
( 3 ) – المرونة حيث يمكن تعديلها وفقا لمتطلبات الموقف العام للبرنامج الاعلامي .
( 4 ) – تحديد الاهداف تحديدا دقيقا و شاملا .
( 5 ) – الاستراتيجية حيث يجب ان تنقسم الي اهداف استراتيجية طويلة الاجل , اهداف جزئية متوسطة الاجل , اهداف تفصيلية قصيرة الاجل .
( ج ) – رسم السياسات و الاستراتيجيات الاعلامية :-
يعتمد علي دراسة الحاجات و المطالب الاجتماعية للمجتمع و قد احتلت السياسات الاعلامية في العقدين الاخرين من القرن المنصرم موقعا متميزا من الاهتمامات منظمة المتحدة للتربية و الثقافة و العلوم .. العلاقة بين السياسة الاعلامية و الخطة هي التي تضع الخطوط العريضة لتحقيق اهداف معينة و من بينها الانشطة الاعلامية ثم تقوم الخطة الاعلامية بترجمة هذه السياسة الي خطط محددة توضع موضع التنفيذ .
· عناصر السياسة الاعلامية :-
( 1 ) – البعد الاجتماعي :-
يتصل بطبقة الجمهور الموجهة اليه وسائل الاعلام من حيث تكوين الجغرافي .
( 2 ) – البعد التشريعي :-
لابد ان يراعي المخطط الاعلامي اللوائح و القوانين التي تحكم النشاط الاعلامي .
( 3 ) – البعد الاقتصادي :-
يختص بالتمويل و بالتالي تشغيل مرافق الاتصال .
( 4 ) – البعد التنظيمي و الاداري :-
يحدد النواحي التنظيمية و الادارية بما يضمن ادارة ةسائل الاعلام بشكل فعال و جيد .
( 5 ) – البعد التكنولوچي :-
لابد من مراعاة تحديد انواع التكنولوچيا الموجودة و اختيار التكنولوچيا الملائمة .
( 6 ) – البعد المهني :-
يتناول العاملين بوسائل الاعلام من حيث اساليب و معايير اختيار القائمين بالمهنة الاعلامية و تدريبهم و رفع مستواهم المهني .
( 7 ) – العد المعلوماتي :-
يتضمن علاقة وسائل الاتصال بنظم المعلومات .
( 8 ) – البعد الاتصالي / الاعلامي :-
يتناول وظيفة او دور وسائل الاعلام المختلفة في إطار النظامين السياسي و الاجتماعي للدولة .
( 9 ) – البعد الانمائي :-
مدي توافق الخطة الاعلامية و موائمتها مع الخطط التنموية في مجالات عديدة .
( 10 ) – البعد الخاص بالبنية الاساسية :-
لابد ان يكون المخطط الاعلامي علي علم بشبكات توزيع الصحف و الشكات الارضية .
( 11 ) – البعد الخارجي :-
يتضمن قدرة وسائل الاعلام علي التصدي للاعلام الخارجي المناؤئ و مدي تكاملها .
( د ) – إعداد الخطة الاعلامية :-
تنقسم الخطة الي برامج يشمل كل برنامج مجموعة من المشروعات و تشمل الخطة تفصيلات كل مشروع ورد فيها و متطلباته من القوي البشرية بفئاتها المختلفة .
( ه ) – تنفيذ الخطة الاعلامية :-
( 1 ) – ضرورة التغلغل بين الجماهير و الاعتماد علي دراسة اتجاهات الرأي العام المثالية .
( 2 ) – توفير اعداد كبيرة من الخبراء و العلماء و الفنيين في نواحي العلوم الاجتماعية و النفسية و الثقافية .
( 3 ) – مدي ثقة الجماهير في المصدر و مدي احترامها له .
( 4 ) – الادارة المسئولة عن تنفيذ الخطة الاعلامية لابد ان تكون علي صلة تامة بكافة الجهات الرسمية بالدولة .
( و ) – التقييم :-
يراد به هو القياس مدي كفاية و فاعلية الخطة و فاعلية الخطة الاعلامية و التعرف علي مستوي تحقيق الهدف العام للخطة و يقتضي بأنه يجري قياس كفاية الامكانات التي تستخدمها الخطة و يهدف التقييم النهائي الي التعرف علي مدي نجاح الخطة الاعلامية في تحقيق اهدافها في نهاية الوقت المحدد لها زمنيا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الثاني في التخطيط الإعلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اشراقة اعلامية :: ع الناصيه :: أداب أعلام :: التخطيط الاعلامى-
انتقل الى: